الکلام الواحد!
لکن الوقت ضیق!
علی مغادره نفسی...
انا تعبه!
من نفسی...
لکن الوقت ضیق!
علی مغادره نفسی...
انا تعبه!
من نفسی...
بما إن الیوم کان ولاده امی قرب حبيت أقدملكم أبيات شعر جميلة لعيد ولادتها الحبايب ربنا يخليها لنا ويدومها تاج على رؤوسنا
ونبدأ بسم الله
يذوب الشهد فى فمها ... وتذوب القلوب لطلتها
رقيق الدمع دام يبكيها ... دما قد مات يرويها
تلك أمى كيف اجزيها ... حبا وعرفانا بماضيها
صبرت على ألام تصارعها ... لكى تكون راحتى سبيلا
فلك قلبى أمى فأسكنيها ... وخذى الضلوع فينى وأوقديها
فلا نامت عيون تبكيها ... ولا عاشت قلوب لا توفيها الألف
أتمنى تعجبكم
منتظر ردودكم.
انا مشغوله حقا...
اسئلکم بالدعا.
محمد الماغوط -الشاعر السوری
أريد أن أرفرف أن أتسامى
كأمير أشقر الحاجبين
يطئ الحقول والبشرية
وطني أيها الجرس المعلق في فمي
أيها البدوي المشعث الشعر
هذا الفم الذي يصنع الشعر واللذة
يجب أن يأكل...
يا وطني...
سمیح القاسم-الشاعر الفلسطینی
من رُؤى الأثلام في موسمٍ خصبِ و من الخَيْبةِ في مأساةِ جدْبِ
من نجومٍ سهرت في عرشها مؤنساتٍ في الدّجى قصةَ حبِّ
من جنون اللّيل..من هدأتهِ من دم الشّمس على قطنة سُحْبِ
من بحار هدرتْ..من جدولٍ تاهَ..لم يحفل به أيُّ مَصَبِّ
من ذؤابات وعت أجنحةً جرفتها الريح في كل مهبِ
من فراش هامَ في زهر و عشبِ ونسورٍ عشقت مسرحَ شُهب
*** ***
من دُمى الأطفال.. من ضحكاتهم من دموع طهّرتها روحُ رَبِّ
من زنود نسّقَتْ فردوسها دعوةً فضلى على أنقاض حرب
من قلوب شعشعت أشواقها شُعلاً تعبرُ من رحب لرحب
من عيون سمّمت أحداقها فوهةُ البركان في نظره رعب
من جراحاتٍ يضرّي حقدَهـا ما ابتلى شعبٌ على أنقاض شعب
من دمي.. من ألمي.. من ثورتي من رؤاي الخضرِ.. من روعة حبّي
من حياتي أنتِ.. من أغوارها يا أغانيَّ ! فرودي كل درب
فی زحام الاعوام یمضی عام تلو عام
و فی كل عام حقائق و احلام
و انا حلمی ان اراكم بخیر فی كل عام
لن اقول لكم كل عام و انتم بخیر
بل انتم الخیر لكل عام
عبد الوهّاب البیّاتي-الشاعر العراقي
أجرح قلبي, أسقي من دمه شعري, تتألَّق جوهرة في قاع النهر
الإِنساني, تطير فراشات حمر, تولد من شعري, امرأة حاملة قمرًا
شيرازيّا في سنبلةٍ من ذهب مضفورًا, يتوهج في عينيها عسل الغابات
وحزن النار الأبدية, تنبت أجنحة في الليل لها, فتطير, لتوقظ شمسًا
نائمة في حبات العرق المتلألئ فوق جبين العاشق, في حزن الألوان
المخبوءة في اللوحات: امرأزحاملة قمرًا شيرازيًّا, في الليل تطير
--------------------------------
*عبد الوهاب البیاتی کان یحب بلد ایران کثیرا و سافر مرة الی ایران و فی هذا الشعر یصف شیراز و یظهر حبه لها...
احمد مطرـ الشاعر العراقی
هذه احادیث الابوابتشبه بالاشعار القصیرة یقال لها فی الفارسیة " ترانک" او"طرح".اتیت بها کی تتمتعوا منها:
قبضَتُهُ الباردة
تُصافِحُ الزائرين
بحرارة ! ترقُصُ ،
وتُصفّق.
عِندَها
حفلةُ هواء ! (- مَن الطّارق ؟
- أنا محمود .)
دائماً يعترفون ..
أولئكَ المُتّهمون بضربه !
- حسناً..
هوَ غاضِبٌ مِن زوجته.
لماذا يصفِقُني أنـا ؟!
بدر شاکر السیاب-الشاعر العراقی
عيناكِ غابتا نخيلٍ ساعةَ السحر
أو شرفتانِ راحَ ينأى عنهُما القمر
عيناكِ حين تبسمانِ تُورقُ الكروم
وترقصُ الأضواءُ.. كالأقمارِ في نهر
يرجُّهُ المجذافُ وَهْناً ساعةَ السحر...
كأنّما تنبُضُ في غوريهما النجوم
وتغرقان في ضبابٍ من أسىً شفيف
كالبحرِ سرَّحَ اليدينِ فوقَهُ المساء
دفءُ الشتاءِ فيه وارتعاشةُ الخريف
والموتُ والميلادُ والظلامُ والضياء
فتستفيقُ ملء روحي، رعشةُ البكاء
ونشوةٌ وحشيةٌ تعانق السماء
كنشوةِ الطفلِ إذا خاف من القمر
كأنَّ أقواسَ السحابِ تشربُ الغيوم..
وقطرةً فقطرةً تذوبُ في المطر...
وكركرَ الأطفالُ في عرائش الكروم
ودغدغت صمتَ العصافيرِ على الشجر
أنشودةُ المطر
مطر
مطر
مطر
شعر آدونیس-الشاعرالسوری
ينبغي أن أسافر في جنّة الرماد
بين أشجارها الخفة
في الرماد الخواتيم و الماس
و الجزة الذهبية
ينبغي أن أسافر في الجوع
في الورد نحو الحصاد
ينبغي أن أسافر أن أستريح
تحت قوس الشفاه اليتيمة
في الشفاه اليتيمة في ظلها الجريح
زهرة الكيمياء القديمة
ترجمة أستاذي سید موسی بیدج:
الریح مسافر الثری
عندما أبدأ بالکلام مسافر الثری
تشرع التربة بالکلام یدور حول الشمس،راقصا ً
الاوراق بالکلام علی أکتافه غابة البحار
الغابة بالکلام مسافر الثری
عندما التزم الصمت (یحمل کأسا ً في ید
تسکت التربة و الاوراق و الغابات! و في ید یمسک بضفیرة الحبیب)!
احساس جدید کلامي
طراوة الحیاة کلماتي لک
تسري في الأیام،في النظرات ورقة مدعوکة
تجري علی الشفاه،و في السماء أذناک لي
لکنني أشتعل کالنار سلتا قمامة
یا بسمة جوفاء آه
أیها الکبریاء العتیق غزا الشیب
أیتها الفخار مساحات شعري
لکنني مبتهج بک! خلف أسلاک ضحکاتک الشائکة!
اصدقایی الکرام!
ارید ان اعرض لکم عدة المصطلحات و الکنایات المستعملة فی اللغة العربیة:
۱.اراک تقدم رجلا و توخر اخری = یعنی اراک تتردد!
۲.فلان من الامام مرایة و من القفا سلایة = یعنی فلان منافق!
۳.فی الصیف ضیعت اللبن = یعنی شخص قصر فی تحصیل شی فی موعده!
۴.فلان کثیر الرماد = یعنی هو مضیاف عنده ضیوف کثیرة!
۵.الناس ینفع الناس = یعنی من لا ینفع الاخرین ابدا!
۶.فلان عریض القفا(او عریض الوسادة) = یعنی هو ابله و مغفل!
۷.فلان طویل النجاد = یعنی هو شجاع و طویل القامة!
کثیرا ما نری مثل هذه التماثیل فی قرآن الکریم نحو:
* و السموات مطویات بیمینه = یعنی قدرة الله و استیلائه
* الرحمن علی العرش استوی = ایضا بمعنی قدرة الله و استیلائه
محمد صالح بحر العلوم-الشاعر العراقي
رحت أستفسر من عقلي وهل يدرك عقلي
محنة الكون التي استعصت على العالم قبلي
ألأجل الكون أسعى أنا أم يسعى لأجلى
وإذا كان لكل من فيه حق: أين حقي؟!
فأجاب العقل في لهجة شكاك محاذر
أنا في رأسك محفوف بأنواع المخاطر
تطلب العدل وقانون بنى جنسك جائر
إن يكن عدلا فسله عن لساني: أين حقي؟!
أنا ضيعت كما ضيعت جهدا في هباء
باحثا عن فكرة العدل بكد وعناء
وإذا بالناس ترجو العدل من حكم السماء
وسماء الناس كالناس تنادى: أين حقي ؟!
أتراني أرتئى ما يرتئيه الناسكونا
وأجارى منطقا يعتبر الشك يقينا
وأقر الوهم فيما يدعيه الوهم دين
أفسيعود العلم يدعوني بحق: أين حقي ؟!
شیعتی!
شیعتی مهما شربتم ماء عذب فاذکرونی
او سمعتم بغریب او شهید فاندبونی
فانا السبط الذی من غیر جرم قتلونی
و بجرد الخیل بعد القتل عمدا سحقونی
لیتکم فی یوم عاشورا جمیعا تنظرونی
کیف استسقی لطفلی فابوا ان یرحمونی
و سقوه سهم بغي عوض الماء المعين
يا رزأ و مصاب هد أركان الجحون
حیدر محمود-الشاعر الاردني
لغزة طقس العروس التي ترفض الكحل إلا إذا كان من أضلع الشعراء
وترفض أن تتحنى بغير دم الشهداء
فيا أيها الذاهبون إليها على نسمات القوافي
احملوا من جميع المنافي السلام...
وقولوا لها، وهي تدخل مرحلة الطلق، بورك ما تلدين لنا، قمرا سنسميه غزة،
أو حجرا، سنسميه غزة
لكن ... لدي الآن قبل انطفاء القصيدة
فالنمل حول نخيلك أكثر مما تظنين، والرمل اغدر مما تظنين..
وأمضى السكاكين أقربها، وأمضى الجراح التي في الجفون
الشاهد الأخير...
«قطرة ٌ من البحر ِ ( لاستاذی الدکتور سید فضل الله میرقادری)
أمرّ بأزقّةِ الملل ِ
و أصعدُ ألفَ سلّم ٍ للوصول ِ
و معَ جمیع ِ الصعوباتِ و الأتعابِ
یثقلُ کاهلي
شوقُ اللقاءِ
یُضاعفُ قدرة َرجائي